عابر سبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوي مهمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد السعوديه
عابر جديد
عابر جديد



ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 42
   : فتاوي مهمه C13e6510
الجنسية : فتاوي مهمه Male_s10
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

فتاوي مهمه Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي مهمه   فتاوي مهمه Icon_minitimeالأربعاء 08 أكتوبر 2008, 7:59 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى(وسألواأهل الذكرإن كنتم لاتعلمون)

فتاوى مشايخناأطال الله عمرهم على طاعته

بسم الله نبدأ...

على المسلم أن يستمر ويفعل آثار رمضان فيما بعد رمضان ، وأن يجعل من رمضان محطة إيمانية للتزود من الإيمان والتقوى ، وأن يكون دافعا لنا في الاستمرار على الأعمال الصالحة من قراءة القرآن والصدقة والصلة وسائر القربات والطاعات.


السؤال عن الأمور الشرعية التي تعرض للمسلم في حياته اليومية يختلف حكمه باختلاف الحال فقد يكون سؤاله واجباً وقد يكون سؤاله مستحباً بحسب حاله والكثير من أسئلة الناس بلا ريب هي في السؤال عن الأمور الواجبة أو الأمور المحرمة، فينبغي لكل من يسأل عن أمور دينه أن يحرص على معرفة الحكم الشرعي من خلال أهل العلم الموثوق فيهم.


الجوارب الملونة نوع من الزينة، لذا لا يجوز للمرأة استعمالها خارج منزلها.


ذبائح المسلمين والكتابيين من اليهود والنصارى جائز أكلها على الإطلاق, وليس للإنسان أن يسأل عن كيفية ذبحها, أو هل ذكر اسم الله عليها قبل الذبح أم لا, فما دام المصنع في دولة إسلامية يغلب عليها المسلمون أو نصرانية يغلب عليها النصارى فذبيحته جائزة ولا حرج فيها.


مقاطعة بضائع المشركين الذي يحاربون الإسلام ليست واجبة, وإنما هي مستحبة, فمن أراد أن يعبر عن مشاعره بكره المحاربين والمناوئين للإسلام بمقاطعة بضائعهم فلا حرج عليه, بل هو مثاب إن شاء الله تعالى.


يجوز للرجل والمرأة إزالة الشعر من أي جزء من أجزاء جسديهما بأي طريقة كانت, بالليزر أو غيره, إلا العورة لانكشافها دون حاجة, وإلا اللحية بالنسبة للرجل, والحاجبين بالنسبة للمرأة, إلا إن كان الحاجبان خارجين عن طبيعتهما بأن كانا كثيفين بدرجة تؤذي المرأة فيجوز في هذه الحالة إعادتهما إلى طبيعتهما.

الشيخ/ سليمان الماجد


الإشارة بالإصبع في التشهد الأصل فيه حديث وائل بن حجر أن النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد أشار بأصبعه. واختلف العلماء في فهم هذه الإشارة ، فمنهم من يرى أنها تنصب دوماً إلى نهاية التشهد، ومنهم من يرى أن مجرد الإشارة بالأصبع في التشهد في أي موضع يكون قد قام بالسنة ولا يلزم نصبها طوال التشهد، ومنهم من يرى أنها تنصب مع ذكر لفظ الجلالة أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله. أما تحريكه فلم أجد دليلاً صحيحا يستند إليه.

الشيخ.د. سعد الحميد


اللصقة التي في الظهر مثلاً إذا كانت نتيجة مرض فله أن يمسح عليها أثناء الطهارة، ولا يلزمه نزعها، وبدون تحديد مدة، لأن لها حكم الجبيرة.


النذر والطلاق والعتاق إذا قصد به الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب فإنه في حكم اليمين، والله تعالى قال: {قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم} وهي الكفارة المعروفة.


الشيخ.د. عبدالله المطلق


لا بد لمن أراد التعامل مع أحد البنوك أن يسأل عن حقيقة نشاطه وهل هو ربوي أم إسلامي؟ لأنه مع الأسف أكثر البنوك ربوية، والسؤال عنها ولله الحمد سهل وميسر فيمكنه أن يسأل أحد العلماء من أهل بلده، ولا يجوز للإنسان أن يقدم على شيء حتى يتبين فيه أمر الله عز وجل.


كفارة اليمين إن أراد الشخص أن يدفعها نقدا لجمعية خيرية أو لشخص يذهب ويشتري طعامًا ثم يعطيه للفقراء فلا حرج ويكون هذا الشخص وكيلاً عنه في ذلك. أما أن يدفعها للفقير نقدًا فجماهير أهل العلم على أن هذا لا يجزئ لأن الله سبحانه وتعالى نص على الطعام.


الشيخ.د. عبدالعزيز الفوزان


القرض إذا ترتب عليه زيادة فائدة مشروطة يصبح قرضا ربويا، فهو محرم للفائدة الربوية، أما إذا كان لا يأخذ فائدة ولكن يشترط أن يكون التعامل من خلال الممول فقط لأجل التربح من العمولات في حالة الوساطة وغيرها فيحرم لأنه يصبح قرضا جر نفعًا، والقرض إذا جر نفعًا مشروطًا فإنه محرم بالإجماع.


إذا حاضت المرأة وهي محرمة وكانت تستطيع الانتظار فتنتظر حتى تطهر ثم تطوف، وإن كان باستطاعتها الذهاب إلى بلدها حتى تطهر ثم ترجع وتؤدي عمرتها فجائز، وإن كانت لا تستطيع لبعد بلدها وصعوبة العودة وهي قد اشترطت فتحل من إحرامها ولا شيء عليها؛ لأن الحيض من الحابس.


الشيخ.د. عبدالرحمن الأطرم



لا حرج في العدسات الملونة بشرطين أولا ألا تشبه عيون الحيوانات والشرط الثاني ألا تضر بالعين فإذا تحقق هذان الشرطان فيجوز، وليس هذا من تغيير خلق الله لأن تغيير خلق الله يخص ما كان التغيير فيه ثابتا أو دائما دواما طويلا، أما إذا كان هذا على وجه التجمل كأصباغ وما أشبه ذلك التي تتجمل بها النساء فلا بأس به.


النهي عن الصلاة في المساجد المقبورة المقصود به أن يكون القبر داخلاً في حدود المسجد, وأما إن كان القبر خارج أسوار وحدود المسجد وليس داخلاً فيه فلا حرج في الصلاة في ذلك المسجد.


يجوز وضع حشوات على الرأس إذا كان من أجل ضبط تسريحة الشعر فقط, وأما إن كان القصد هو تضخيم الرأس بحيث يبدو الشعر كثيفًا متضخمًا فهو لا يجوز لأنه من الوصل.


إذا اكتشفت المرأة ـ بعد أن صلّت ـ شيئًا ظاهرًا من المناكير أو العجين على أصابعها فإن عليها أن تعيد الوضوء والصلاة مرة أخرى, لأن هذا الجزء من محل الفرض لم يصبه ماء الوضوء فوجب عليها إعادته لإتمامه.


لا بأس في أن يلبس الإنسان لباسًا يشبه جلد بعض الحيوانات كالسباع أو النمور, ما لم يكن في ذلك تشبه بالحيوان, وأما إن كان فيه تشبه بالحيوان كلبس جلودها وهي على هيئتها فهو غير جائز.

الشيخ.د. خالد المصلح


أجمع العلماء على أنه لا يجوز أن تظهر المرأة ما فوق الركبة سواء للرجال أو النساء، إنما يختلفون في الساق والقدم ويختلفون كذلك فيما زاد على اليد من الساعد، فعلى المرأة أن تتقي الله جلّ وعلا وأن تلبس اللباس الوافي الضافي وأن تكون قدوة لبناتها وقدوة لأخواتها ولنساء المسلمين.

الشيخ.د. صالح السلطان


الجواب الكافي - قناة المجد الفضائيه


تحياتي لكمـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي مهمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عابر سبيل :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: